ايمان مطصفى – خاص 

يعي المقيمون في منطقة الخليج جيدًا المشكلات التي تواجه المؤجرين والمستأجرين، فيما يتعلق بدفع وتحصيل الإيجار شهريًا.

فالمستأجر يجد صعوبة بالغة في الالتزام بدفع الإيجار وقت استحقاقه، إما لانشغاله وعدم قدرته على الذهاب لمكان المالك للدفع نقدًا، أو لازدحام المصارف وعدم سهولة الانتظار في صف طويل للسداد عبر التحويل البنكي.

ولأن التكنولوجيا قد أصبحت حلًا سحريًا لمعظم مشكلات الحياة العصرية؛ أطلق رائد الأعمال الكويتي شاهين الخضري أجار أونلاين-Ajar online كخدمة سحابية لدفع الإيجار الشهري عن طريق الويب والهواتف الذكية ومنصة مجانية لإدارة العقارات.

أسس الخضري شركته في 2016 ، لتلبية مُتطلبات السوق العقاري في الأسواق الكويتية. “ونستعد الآن للتوسع إلى كلِ من السوق السعودية والإماراتية ، في مطلع 2018، كما تجري التجهيزات لإطلاق تطبيق المحمول في أقرب وقت”، يقول الخضري لـ”انتربرنور العربية”.

تأتي تلك الخطوات التوسعية بعد غلق الشركة ثاني جولة استثمار لها من “بيكو كابيتال” و”الشرق فينتشرز” الكويتية في أكتوبر الماضي، وذلك بعدما كانت قد حصلت على الجولة الاولى من “بيكو كابيتال” أيضًا في أكتوبر 2016، وهي صفقات “غير مُعلنة التفاصيل” حسب الخضري.

كما وأوضح الخضري أن مبلغ الاستثمار الأخير سيتم تخصيصه “لتسريع معدلات نمو الشركة، بإضافة مزايا تقنية جديدة تخدم أهداف مالكي العقارات من الأفراد والشركات”.

ومن جانبه، علّق يوسف حمد، الشريك الإداري في “بيكو كابيتال” على استثمار الشركة للمرة الأولى بالكويت، قائلاً: “ينمو السوق العقاري في منطقة الخليج بسرعة صاروخية، مع الأخذ في الاعتبار التعداد السكاني الكبير والمتزايد للمنطقة، ولايزال قطاع دفع الإيجارات خاليًا من الرقميات في بلادنا العربية، وهو ما ينبيء بفرصة كبيرة لرقمنة القطاع، وتؤكد تقاريرنا أنه على الأقل سيتم تأجير 2,6  مليون وحدة في الخليج بمفرده”.

أما حمود الصباح، الشريك في “الشرق فينتشرز”، فيقول: “نتوقع أن تنجح “أجار أونلاين” في إعادة تعريف شكل المعاملات المالية بقطاع العقارات، وذلك بفضل وضوح رؤية المشروع لدى المؤسسين، وتوفر المهارات والمؤهلات اللازمة لنجاحهم”.

تكامل في الأدوار..

حصل الخضري علي درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية،  ثم عمل لمدة  10سنوات في مجالات الخدمات اللوجستية والعقارات، ودراسة السوق العقاري جيداً، قبل أن يطلق منصة “أجار أونلاين”.

ماذا تقدم “أجار أونلاين” لأصحاب وشركات العقارت؟

تمنح “أجار اونلاين” لأصحاب وشركات العقارات العديد من المزايا، تتضمن أدوات فورية للمتابعة وإعداد التقارير، والقدرة على متابعة تحصيل الإيجارات، ومراسلة المستأجرين بإخطارات تذكيرية بمواعيد الاستحقاق، إضافًة إلى  إصدار الفواتير.

كما تقدم “أجار أونلاين” نظامًا إلكترونيًا متكاملاً لإدارة العقارات مجاناً، عبر لوحة تحكّم رئيسية. كما ويستقبل ملاك العقار الإيجارات المحصلة مباشرة في حساباتهم المصرفية، بالإضافة لإمكانية ربط الحساب البنكي لصاحب العقار البنك مع “أجار أونلاين” لربط التحصيلات مع أكثرمن حساب بنكي.

كيف تعمل “أجار أونلاين”؟

تستغرق عملية التسجيل على “أجار  أونلاين” 60 ثانية، يقوم المالك بعدها بإنشاء حساب لإدارة عقاراته.

يستلم المستأجر رسالة نصية وأخرى على بريد الإلكتروني، مزودة برابط لصفحة الدفع، الذي يتم عن طريق بطاقة المستأجر الإئتمانية عبر خدمة الدفع المصرفية الآلية “كيه نت”، المرتبطة بجميع البنوك الكويتية.

وعلى صعيدِ متصل من إثبات موثوقية الشركة وحصولها على دعم من الحكومة الكويتية، دخل فريق “أجارأونلاين” في شراكة إستراتيجية مع بنك “وربة” الكويتي ليكون وسيطًا في عمليات الدفع، بإدارة العمليات المالية، ويعمل على ترويج خدماته للشركات العقارية، وذلك بهدف تحقيق اختراق أسرع للسوق الكويتي المحلي.

تحديات..

وفي مساعيهم لاستقطاب المزيد من العملاء باستمرار، يواجه المؤسس تحديًا رئيسيًا يتمثل في تغيير مفهوم المستخدمين عن أتمتة المدفوعات.

لتجاوز هذا التحدي، بذل المؤسس مجهودًا كبيرًا لتوعية المستخدمين بمزايا التعامل مع حلول التكنولوجيا المالية بصفة عامة، ثم منحوا المستخدمين من مالكي العقارات فترات تجريبية مجانية، يستطيعون خلالها إدارة عقاراتهم ومراسلة المستأجرين وتحصيل الإيجارات.

كما وأتاح مؤسس “أجار أونلاين” خدمات مجانية  للشركات الناشئة العاملة بقطاع إدارة العقارات، إذ تمكنهم من إنشاء صفحات خاصة لعملائهم، مقابل عمولة متغيرة عن كل عملية دفع تتم عبر المنصة.

مّكنت تلك الخطوات منصة “أجار أونلاين” من استقطاب 70 مالكًا وشركة عقارية، وأكثر من 4200 مُستأجر، منذ إطلاقها حتى الآن.

ويعول الخضري على تقرير “برايس واتر هاوس كوبرز” عن التكنولوجيا المالية لعام 2017، في نمو مشروعه إذ يختتم حواره قائلًا: “أصبح القطاع واعدًا بما يكفي لاستقطاب مؤؤسات مالية كبرى تتضمن المصارف وشركات التأمين وشركات الاستثمار للدخول في شراكات مع شركات تكنولوجيا مالية خلال السنوات البضع القادمة، حيث تتوقع تلك المؤؤسات تحقيق نسبة عائد على استثماراتهم تصل إلى 20%، ومن المؤكد أن تلك الفرص الكامنة بقطاع التكنولوجيا المالية ستدعمنا نحو النمو السريع والنجاح المنشود”.

“البيان الصحفي الأصلي تم نشره هنا.”

 

Categories: صحافة

One comment

أجار أونلاين الكويتية تتوسع إلى الخليج بعد استثمار جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *