يواجه ملاك العقارات المتاعب عندما يتعلق الأمر بالمستأجر السيئ، من حيث الوقت الذي يستهلكه، والضرر الذي يتسبب به، وسداد الإيجار بوقت متأخر.

دعونا نكون عادلين، ليس كل المستأجرين سواء، ومن المحتمل أن يكون لديك مستأجرين جيدين نادراً ما يسببون مشاكل تريد أن تبقيهم لفترة طويلة. تأتي الخسائر مع العديد من النفقات التي تتعلق بالإيجار المفقود، والإصلاحات اللازمة، وإنفاق مبلغ هائل على رسوم الإعلان  لملأ ذلك المكان حيث أن العقارات الشاغرة تكلف الكثير من المال في حال بقائها على هذا النحو مما يؤدي الى ازدياد نسبة خسائرها.

لا تقلق ، هنا ٧ نصائح للحفاظ على المستأجرين الجيدين.

١. تسهيل  حياتهم    

عاملهم بمثل الخير الذي يعاملونك فيه، من خلال جعل حياتهم أسهل بنفس الطريقة التي يفعلونها لك. فمن المرجح أن المستأجر الجيد يشعر بالراحة في المنزل أو حي العقار الخاص بك، لذلك تأكد من تسهيل حياته من خلال تقديم صيانة جيدة، وسهولة تحصيل الإيجار ، والكثير من وسائل التواصل  بينكم.

٢. كن مالكًا جيدًا

العامل البشري أمر مهم عندما يتعلق الأمر بالمستأجرين، اذا كنت مالك جيد سوف تحافظ على المستأجر مدة أطول. ابنى علاقة اجتماعية جيدة مع المستأجرين وكن على تواصل دائم معهم و كن المبادر الاول في تقديم المساعدة لهم اذا احتاجوا، وهذا سوف يجنب المشاكل وسوء التفاهم الذي يحدث احيانا. كن متعاون ومستمع جيد ليشعروا بالراحة والأمان. التزام بالوعود التي تم اتخاذها لأن كسر ثقة المستأجر سيكون بالتأكيد عامل غير إيجابي.

٣. الحفاظ  على  الممتلكات

كن سريعاً بالرد على طلبات المستأجر بخصوص صيانة العقار، حدد جدولا زمنيا واضحا يرتاح كل منكما لحل اي مشكله تظهر. إذا كان لديهم مشكلة مع صيانة الممتلكات، قم بإصلاحه فوراً. الحفاظ على العقارات هو جيد لكلا الطرفين، المستأجرين يشعرون بالراحة وأصحاب العقارات يستثمرون في تعزيز ممتلكاتهم. وهناك طريقة فعالة لإبقاء المستأجرين سعداء, من خلال صيانة الممتلكات وتفقد حالتها بشكل روتيني، مما يؤدي الى مساعدة  المستأجرين في بذل المزيد من الجهد في الحفاظ على سلامة العقار بنفس الطريقة التي يفعلها المالك.

٤. معرفة  ما  يريد  المستأجرين

التواصل مع المستأجرين ضروري، خاصة إذا كنت تدير العقارات عن بعد. حاول ان تتجنب رسائل البريد الإكتروني والمكالمات الهاتفية المتكررة، فكرة جيدة أن تقوم بتفقد العقار مرة واحدة أو مرتين في السنة. كما تعتبر هذه فرصة ذهبية لكل من ملاك العقارات و المستأجرين للتعبير عن أي مسائل تخص العقار. كما يجب على المالك هنا الاستماع والاستجابة بكفاءة، للحفاظ على المستأجرين و شعورهم بالرضا. والذي يؤدي بدوره جعل المستأجرين يشعرون بأن العقار منزلهم الحقيقي ،مما يعكس ايجابا لمصلحة صاحب العقار.

٥. الاستثمار

المستأجرين يعجبهم التحسين والتجديد، ولا شيء يجعلهم يشعرون أكثر ترحيبا، من معاملتهم بلطف. وهذا يقوي الثقة ويزيد من احترام المستأجرين تجاه مالك العقاريتقبل المستأجرين فكرة دفع إيجار أعلى في حال مداومة صاحب العقار بتحسين العقار بشكل روتيني. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الاستثمارات من المرجح أن تحسن قيمة الممتلكات الخاصة بك.

٦. احترام  خصوصياتهم

نعم انت تملك العقار، ولكن تأكد دائما بإعطاء المستأجر إشعار مسبق لتحديد موعد لمقابلته وزيارة العقار. معظم العقارات لديها مشرف مسئول عنها، لذا يجب عليك ان تحدد اوقات دوامه والمسؤوليات الخاصة به.

٧. المكافآت

يستحق المستأجرين الجيدين ان ينالو معاملة خاصة لكونهم يسهلون حياتك كصاحب عقار. كافئهم لكونهم مستأجرين جيدين، بهداية بسيطة مثل ائتمان إضافي، بطاقات الهدايا، أو خصم على الإيجار القادم. التقدير الجيد سينعكس ايجابا على صاحب العقار بإعطاء سمعة جيدة له.

وفي الختام، إن الطريقة الذكية لتجنب الخسائر، الحفاظ على المستأجرين الجيدين لديك بقدر الامكان.

Categories: نصائح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *