طالت الأزمة التي فرضتها جائحة كورونا جميع جوانب الحياة في شتى دول العالم، حيث ما فرضه تفشّي الوباء من اتخاذ حزمة من الإجراءات والتدابير الاحترازية تمثلت في العزل والحجر الصحي والتباعد الاجتماعي والمنع من السفر والإغلاق التام لأغلب المؤسسات، انعكس سلباً على اقتصادات جميع دول العالم، وأدخل النظام العالمي في حالة من الركود، نتج عنها تأثير على المنظومة الاقتصادية في دول الخليج أيضاً، ودولة الكويت بالتحديد، وكان القطاع العقاري، من أبرز القطاعات الإقتصادية التي عانت من فترة الركود تلك.

فقد ترتب على قرارات الحظر في الدولة إغلاق الكثير من الشركات والمحلات التجارية، وبالتالي  تعطيل شريحة كبيرة من الناس، مما أدى إلى ترك الآلاف لأعمالهم، وعجزهم عن دفع إيجارات العقارات السكنية أو التجارية، وعرقلة في إدارة العقارات وتحصيل الايجارات من جهة ملّاك ومديري العقارات والشركات العقارية.

حقائق عقارية من أجار

وفقاً لما تم نشره في تقرير الاستقرار المالي الصادر عن بنك الكويت المركزي من عينة مصدرها منصة أجار تضمّنت عدد من العقارات الاستثمارية والتجارية في مختلف المناطق في دولة الكويت، حيث شهد القطاع العقاري تأخير أو انقطاع في عملية تسديد الإيجارات، حيث تم إثبات “انخفاض معدل شغل الوحدات الاستثمارية والتجارية ليصل إلى نحو 67% و 64% في نهاية عام 2020″، وقــد صاحــب ذلك ارتفـاع فـي عـدد الدفعات المتأخرة عن السداد والدفعات التي لم تسدد بعد. كما كان للطبيعة الدورية لعقود الإيجار ومرونة تعاملات بعض الملاك والشركات العقارية دور في التخفيف من التعثر في دفع الإيجار، إذ تم تقديم العديد من الخصومات على الوحدات العقارية السكنية والتجارية كنوع من المساعدة.

خدمات أجار في إدارة العقار

بدورها استطاعت منصة أجار أن تحجز مكانة هامة في القطاع العقاري وخاصةً في ظل أزمة جائحة كورونا من خلال تقديم خدمات مميزة تسهّل على المستأجرين دفع ايجارات بيوتهم أو مكاتبهم أو محلاتهم التجارية من جهة، وتدعم المسيرة المهنية لكل من ملاك العقار، ومديري العقارات، والشركات العقارية، وتضيف الجودة إلى الأعمال التي يقدمونها للعملاء من جهة أخرى. وهذا ما يرتقي باسم صاحب العقار والوكالة العقارية التي وضعت كل ثقتها في منصتنا، حيث فريق العمل المثابر الذي لم ولن يتوانى عن تقديم أفضل ما لديه لضمان الإبداع والتميز في كل ما تقدمه المنصة في جميع الأوقات. سعياً من أجار لتقديم تجربة سلسة وسهلة وآمنة لإدارة العقارات وتحصيل الإيجار من أي مكان بالعالم، وتسهيل دفع الايجار بطرق متعددة وسهلة وسريعة. فبالإضافة إلى خدمات أجار في تحصيل العقار، توفر المنصة العديد من الخدمات لإدارة العقار من أي مكان بالعالم، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي.

خدمات أجار لأصحاب العقار

يتم على الدوام طرح حلول تقنية مبتكرة من منصة أجار لتسهيل تحصيل الايجار وإدارة العقار (أون لاين)، إذ يمكن لكل من ملاك العقارات ومديري العقارات والشركات العقارية المسجلين على المنصة الاستفادة من خدمات ملاك العقار من أجار، وإجراء العمليات التالية من أي مكان في العالم، مما ساهم في بقائهم على تواصل دائم خلال جميع حالات الطوارئ التي مرّت وتمُر بها الدولة:

  • إضافة بيانات العقارات والمستأجرين بكل سهولة، والوصول إليها في أي وقت
  • إرسال الفواتير وتخصيصها بشكل تلقائي، حيث يمكن تحصيل الإيجار عبر منصة أجار بشكل يومي أو شهري أو ربع سنوي، وجدولة الفواتير ورسائل التذكير للمستأجرين، وإرسال الإيصالات تلقائياً
  • استقبال طلبات الصيانة، والتواصل مباشرةً مع المستأجرين، وتفعيل أو إلغاء العقود من أي مكان بالعالم عبر المنصة
  • توفر قاعدة بيانات خاصة يمكن الاطلاع عليها بسهولة، ومعرفة حالة دفع جميع المستأجرين، واكتشاف نسب الشواغر وجميع ما يخص المستأجرين، حيث يمكن تقديم الخصومات والتسهيلات للمستأجرين الملتزمين بمواعيد الدفع

خدمات أجار للمستأجرين

كما وحرصت منصة أجار خلال هذه الفترة العصيبة على تسهيل تعاملات المستأجرين، إذ تقدّم خدمات أجار للمستأجرين المسجلين على المنصة العديد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن إجراؤها (أون لاين)، مثل:

  • تَلَقى إشعارات بالمدفوعات المستحقة عبر الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، كما يرسل النظام رابط آمن للمستأجرين لسداد الإيجار وغيرها من المدفوعات في تواريخ استحقاقها.
  • اختيار الزمان والمكان المناسبين لسداد المستحقات عن طريق مختلف الطرق، مثل: (البطاقة البنكية أو بطاقة إئتمان، أو نقداً).
  • يستطيع المستأجر تقديم طلبات الصيانة، والإبلاغ عن المشكلات، ومراسلة المالك مباشرةً باستخدام الصندوق الوارد على منصة أجار.
  • تتبع جميع الرسائل والإيصال على الدوام

أدت جميع هذه الخدمات السريعة والسهلة والآمنة المقدمة من منصة أجار، إلى ضمان مسيرة عمل ملاك العقار، وتأمين راحة المستأجرين بأفضل الطرق التكنولوجية أون لاين، ساعية بذلك لتتبوأ مكانة بارزة، وتكون البنية التحتية التكنولوجية للقطاع العقاري في الكويت والعالم.

تعرفنا فيما سبق على أبرز تأثيرات جائحة كورونا في دفع وتحصيل الإيجارات في دولة الكويت، بالإضافة إلى خدمات في إدارة العقار وتحصيل الإيجار بأسرع الطرق وأأمنها، اقرأ أيضاً العديد من المواضيع المفيدة في مدونة أجار، مثل أبرز النصائح في تحسين تحصيل الإيجار أثناء أزمة فيروس كورونا المستجد، وأجار تقدم للمستأجرين لوحة تحكم لإدارة شؤون منازلهم.

Categories: صحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *