لطالما كان للعقار دور رئيسي في الاقتصاد الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط.  ومن أهم العوامل التي حفّزت نمو هذا القطاع وازدهاره الطلب القوي وارتفاع معدل النمو السكاني.  وفي ظل تنامي عدد السكان من فئة الشباب بشكل متسارع والسعي لتخطيط المدن الضخمة، لا يزال سوق العقارات في الشرق الأوسط من أبرز دعائم الاقتصاد في المنطقة. 

ولكن، من هي الشركات  الرئيسية التي تقود تنمية هذا القطاع؟ بادرت أجار بوضع قائمة بأهم الأسماء في مجال تطوير العقارات وذلك لغايات إرشادية فقط، مع العلم بأن هذه القائمة خاضعة للتغيير بناء على أي مستجدّات تطرأ على السوق.  

إعمار العقارية 

إعمار العقارية هي رائدة القطاع العقاري والمطور الرئيسي لمجموعة منتقاة من أشهر المعالم وأهمها مثل برج خليفة ودبي مول ونافورة دبي.

تأسست إعمار العقارية في عام 1997 كشركة مساهمة عامة تتخذ من دبي مقرًا لها، ونفّذت مشاريع ريادية عبر مختلف أنحاء العالم ودول مجلس التعاون الخليجي.  تحقق الشركة التنوّع في مجالات عملها؛ إذ تُطور مشاريع عقارية مختلفة مثل مراكز التسوق والمستشفيات والفنادق والمشاريع الترفيهية والمجمعات العالمية.  

حازت إعمار على عدة جوائز ووصلت قيمتها في يونيو 2018 إلى 9.7 مليار دولار

الدّار العقارية 

الدّار العقارية هي واحدة من شركات التطوير العقاري الرائدة  في أبوظبي، وتعمل عبر مشاريع مختلفة منها تطوير العقارات والممتلكات الاستثمارية والفنادق والمدارس وغيرها. 

منذ تأسيسها عام 2005، ساهمت الدار في تشكيل النسيج العضوي للعاصمة الإماراتية وذلك من خلال سجل حافل بالمشروعات الاستثنائية مثل حلبة سباقات الفورمولا 1 في جزيرة ياس

تحرص الدار العقارية على ترسيخ مكانتها كمطور لأسلوب حياة لا يُضاهى يُثري حياة سكان أبوظبي وزوارها. 

دار الأركان للتطوير العقاري

دار الأركان للتطوير العقاري هي أكبر مطور عقاري مُدرج في السوق المالية السعودية (تداول)، وفي محفظتها مجموعة متنوعة من المشاريع الرائدة التي تم تنفيذها في المملكة. 

من مقرّها الرئيسي في الرياض، تُثري الشركة السوق بحلول مبتكرة للمشاريع السكنية والتجارية وذات الاستخدامات المتنوعة.  تأسست دار الأركان للتطوير العقاري في عام 1994، ومنذ ذلك الوقت طوّرت 15,000 وحدة سكنية و 500,00 متر مربع من المساحات التجارية المتاحة للتأجير. 

يبلغ رأس مال الشركة 10.8 مليار ريال سعودية، فيما تصل قيمة أصولها إلى 26.75 مليار ريال سعودي.

شركة المباني

تعد شركة المباني واحدة من أقدم الشركات العقارية في الشرق الأوسط، ولها 12 شركة تابعة تعمل في الكويت والبحرين

منذ تأسيسها عام 1964 في مدينة الكويت، نفّذت الشركة مجموعة مرموقة من المشاريع العقارية التي تشمل التطوير والمبيعات والتأجير والاستشارات وإدارة  العقار.  ومن بين أبرز المشاريع التي قامت بتنفيذها مجمع الأفنيوز وسلسلة من مراكز التسوق والوجهات الترفيهية الرائدة في كل من الرياض والبحرين والكويت والخبر. 

وفي سبتمبر 2019، وصلت قيمة المباني 3,79 مليار دولار 

بن فقيه للاستثمار العقاري

تعد بن فقيه للاستثمار العقاري إضافة جديدة نسبيًا لسوق العقارات في الشرق الأوسط.  منذ تأسيسها في عام 2008، نمت الشركة بسرعة لتُصبح واحدة من الشركات العقارية الرائدة في مملكة البحرين. 

ومن مقرّها الرئيسي في المنامة، تُنفذ بن فقيه مجموعة متنوعة من المشاريع في مجالات التطوير العقاري وإدارة العقار.  حازت الشركة على ممجموعة من الجوائز وساهمت في رسم ملامح القطاع العقاري في البحرين من خلال كسب سمعة طيبة من حيث الجودة والالتزام بالوقت. 

طوّرت بن فقيه ما يزيد على 20 منشأة استثنائية.  ومن أبرز إسهاماتها مشروع مدينة ديار المحرق الضخم على خط الساحل الشمالي الشرقي في البحرين.

كانت هذه قائمة قصيرة ببضع الأسماء العملاقة التي تسهم في رسم ملامح سوق العقارات الديناميكي في الشرق الأوسط.  الكثير من هذه الشركات بصدد توسيع نطاق منتجاتها وخدماتها؛ الأمر الذي يؤكد على أهمية إطلاق منصات إدارة العقار الإلكترونية مثل أجار.  

Categories: معلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *